القيادة النسائية في المدارس Fundamentals Explained

Wiki Article



كلية الاقتصاد و العلوم الإدارية، جامعة آل البيت المفرق – المملكة الأردنية الهاشمية.

تعد واحدة من المدارس الرائدة لتعليم القيادة وقد بدأت مؤخرًا في تعليم القيادة للنساء، وتتمتع دله بعدد كبير من الفروع والتي تشمل فرعين بالرياض وفرع بجدة، الطائف، الخرج، جيزان، الدوادمي، المجمعة، وادي الدواسر، وأيضاً شقراء.

قد تعد أسعارها مرتفعة بعض الشيء مقارنةً بمدارس تعليم القيادة الأخرى في المملكة، ولكنها خيار ممتاز لسكان جدة وهي واحدة من المدارس الرائدة التي حققت نجاحات كبيرة في تعليم النساء القيادة. 

لكن بشكل عام، فإن النظرة السائدة إلى الشخصيات القيادية لا تزال تحصرها في سلوكيات ذكورية نمطية، ما يؤدي إلى تحيز بلا وعي على أساس الجنس.

في حقيقةِ الأمر فإن لفنِّ الإرشادِ جذوره العريقة. يعود هذا الفنّ إلى الأوديسة مع كون المرشد هو اسم شخصية هوميروس الذي قدم النّصح، المشورة، والإرشاد.

على أن الإبداع في الحقل الاجتماعي، وبدرجة أكبر من المجالات الأخرى (الفنية والأدبية، مثلاً)، لا يكفي أن يكون ناتجه باهراً ومستحدثاً، بل ينبغي أن يكون مقبولاً من الآخرين، متناغماً مع قيمهم؛ فيتعين عليه أن يحظى بمصداقية ثقافية اجتماعية وأن يتدرج في سياق مجتمعي راهن من أجل إطلاق صفة الإبداع عليه. وهو ما يبرز الوجه الآخر للإبداع الذي ذكرناه أعلاه في الحقل الاجتماعي في تعبيراته الأكثر معاصرة. فالإبداع من هذا المنظور يتجلى في أشخاص يقومون بدور المسهلين للإبداع في محيطهم الاجتماعي / المؤسسي، يحصل ذلك عبر بث المعرفة والنشاط والحماسة لدى آخرين سعياً لإطلاق طاقتهم الإبداعية. هؤلاء، غالباً، أشخاص غير بارزين – أستاذ ابتدائي، مثلاً، أو باحث في فريق أو ناشط في منظمة غير حكومية – ووظيفتهم تتمثل بمد الآخرين بمنظور إيجابي يسمح لهم بنعت أفكارهم بالإبداعية لا بـ "الغريبة" أو بـ"المجنونة"، أو بتوفير مساحة آمنة لآخرين يسعهم أن يقوموا ضمنها بكسر القواعد الصارمة أو اختبار المدى الذي يستطيعون معه الابتعاد عن القيم والمعايير المألوفة وأن "يخطئوا" دون التعرض للمحاسبة والعقاب ودون الشعور بالذنب أو بالمخاطرة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بنات الي معاها رخصه ممكن تدربني ع طرق خميس مشيط وابها.. لو سمحتو

وفي الروايات التي كتبت عن حياة الرائدات من النساء في العمل الاجتماعي، وأكثرهن أسسن جمعيات وتبوأن مراكز قيادية فيها، نجد وصفاً للمسار الاستثنائي الذي أفضى بهؤلاء النساء الى التعليم والنشاط الاجتماعي على رغم القوى المجتمعة المناهضة (دور الأب بخاصة والأم، بدرجة ثانية)، وبعض الكلام عن دوافعهن وسماتهن الشخصية النضالية وتعداداً لأنشطتهن، وقلما نقع على وصف لأدائهن القيادي على وجه التحديد.

من هو فؤاد شكر الذي قالت إسرائيل إنها قتلته في هجوم على بيروت؟

أما القوة : فهي القدرة الكامنة على التأثير في سلوك الآخرين حيث ترتبط القوة بشكل عام بالسيطرة على الموارد القيّمة أو النادرة.

يلي الدروس العملية اختبار نهائي عملي يقيس قدرة المتدربة ومهارته على القيادة الفعلية في الطرق.

لا توجد إجابة محددة اتبع الرابط واحدة، لكن هناك دلالات في المجتمع يمكن أن تساعدنا على إيجاد الأسباب.

إذن، يتم التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الجبيل من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للمدرسة عبر الإنترنت، وذلك عندما يتم الإعلان عن قبول طلبات التقديم الجديدة للالتحاق بالمدرسة واجتياز الاختبارات من أجل الحصول على رخصة القيادة، والتمكن من قيادة السيارة دون التعرض للمساءلة القانونية من قبل إدارة المرور السعودية.

–  الثاني: قصور الخبرات والمهارات والكفاءات؛ وينعكس ذلك تراكماً للمهام على الرئيسة نفسها والتباطؤ في الإنجاز.

Report this wiki page